تحذير: يمكن اختراق الأجهزة المقفلة برمز الدخول؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
نسعى وفي عدة مقالات إلى التنبيه أنه لا يوجد نظام تشغيل ذكي لا يحوي ثغرات أو إمكانية اختراق، حتى أنظمة آبل الذكية، لكن الجميل في الأمر، أن توفر هذه الشركات حلول سريعة وتحديثات في حينها لغلق تلك الثغرات، اليوم سنتحدث عن أحد أهم الجوانب الأمنية في أجهزة الأيفون والآيباد !
تحذير: يمكن اختراق الأجهزة المقفلة برمز الدخول؟
تحذير: يمكن اختراق الأجهزة المقفلة برمز الدخول؟
كما تعلمون، نظام iOS، مثله مثل أنظمة التشغيل الأخرى، يحوي من الثغيرات الكثير، ولكل مكتشف ثغرة حظوة لدى آبل وغيرها، من حيث الجوائز المالية، على كل حال، ما سنتحدث عنه اليوم يحكي ويؤكد لنا قضية عدم وجود نظام تشغيل آمن، لكن في الغالب نحن من نجعله غير آمن.
كلنا نعرف أن الأيفون يحوي مثله مثل الأنظمة الأخرى ميزة تسمح لك بغلق الجهاز بواسطة رمز دخول، متكون من أرقام في الغالب 4 أرقام، مع ميزة كلمة مرور متكونة من الحروف والأرقام معا، بالتالي الثانية هي الأصعب من حيث التخمين، سواء التخمين البشري أو البرمجي، بواسطة برامج الاختراق.
ونعرف أنه في حال أردا برنامج ما، أو شخص محاولة تخمين الأرقام الأربعة، فسيقوم النظام تلقائيا بإيقاف الجهاز برهة من الزمن، قد تطول وتصير إلى مدة طويلة جدا، ويمنعك من تكرار المحاولة إلا بعد فوات هذه المدة، حتى ولو استخدمت برامج مخصصة لهذا فلن تفلح هذه البرامج في الغالب، وسيتعطل الجهاز بعد 10 محاولات فاشلة.
لكن الهاكر Majd Alfhaily لديه كلام آخر، فقد قام بتطوير أداة باستطاعتها كشف أرقام الدخول خلال مدة أقل مما تستغرقه باقي البرامج التقليدية، حيث قام بتطوير هذه الأداة كي تقوم بتعطيل ميزة قفل الجهاز بعد 10 محاولات فاشلة، وتتيح له البحث مجددا حتى يتم كشف رمز الدخول وعرضه كما يظهر في الصورة أعلاه.
لكن لا تقلقوا، هذه الأداة لا تعمل سوى على الأجهزة التي عليها جيلبريك، فضلا عن كون المخترق يلزمه الحصول على جهازك، ولا يستطيع الدخول عن بعد، بالتالي الأمر يزداد خطرا في حال فقدت جهازك ووقع في يد أحدهم يعرف هذه الأداة.
من جهة أخرى في حال استخدمت حروف وأرقام معقدة في غلق جهازك، فلن تتمكن هذه الأداة ولا غيرها من فتحه، بالتالي في الغالب هذه النصائح التي نخبركم بها من أهم ما يجب أن يلتزم به المستخدم لضمان أمان جهازه، وعلى كل حال، نخبركم بهذا من باب توضيح أنه لا أحد في مأمن، فكل الأنظمة قابلة للاختراق بدرجات معينة، مع ملاحظة، أن الجيلبريك ليس سبب المشكلة المباشر، ولكن له دور في هذا !
قبل النهاية، إليكم مقطع الفيديو من الهاكر، يستعرض فيه كيف تم الحصول على أرقام الدخول أو رمز PIN من خلال الأداة التي قام بتطويرها:
بالنسبة لك؟ هل أعجبتك هذه الفكرة؟؟

0 تعليق على موضوع "تحذير: يمكن اختراق الأجهزة المقفلة برمز الدخول؟"


الإبتساماتإخفاء