قد إيش تضرنا البرامج والألعاب المقرصنة؟

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
قبل فترة دخلت في حوار عن قرصنة البرامج والألعاب على الهواتف، خصوصًا إن برامج الهواتف والألعاب لا تكلّف المستخدم كثيرًا طالما أنه استطاع شراء هاتف لا يقل عن 1000 ريال، فهو لن يعجز عن شراء تطبيق في العادة لن يتجاوز 20 ريال، وعلى الرغم من توافر طرق عديدة لشراء البرامج إن كان المستخدم يتعذر بعدم وجود بطاقة بنكية تتيح له الشراء عبر الإنترنت- إلا أنه لا تزال نسبة كبيرة من الناس يعتقد أن البرامج المقرصنة عملية ناجحة مربحة في كل الأحوال، هي في الحقيقة تزيد الأمر سوءًا لكلا الطرفين، أحدهما المستخدم.
أحمد مطوّر ألعاب كلفته لعبة قام بتطويرها 3000$، تمكن من وضعها في متاجر الهواتف، وبالنسبة للمبيعات فكان يتوقّع أن إجمالي الأرباح 4000$ ، لكن المفاجئة أنه أنه لم يحصل على أكثر من 100$. عدد مرّات التحميل للعبة أحمد بناء على افتراضاتنا كان يجب أن تكون 1600، في حال كانت اللعبة تباع بسعر 2.5$، لكنه لم يحصل إلا 100$ بمعنى أن عدد مرات شراء اللعبة بطريقة قانونية كانت 40 مرة فقط مقابل 1560 مرة تحميل بشكل غير قانوني. في أغلب الأحوال أحمد ستكون هذه المرة الأخيرة التي يقوم بها بتطوير لعبة على هذه المتجر، بمعنى آخر المستخدم سيخسر أحمد، كما خسر أحمد من قبل، لا أحد هنا رابح.

المثال الذي في الأعلى جميعه افتراضات، لكن لدينا هنا مثال واقعي قد حصل. قرأت قبل يومين تغريدة لعبد الله كونش، يعرض فيه الربح المتوقّع للعبة كرة مرمر، والذي كان لكلا المنصتين Android و iOS- ما يقارب 2636$، لكن المفاجئة أن الربح الحقيقي كان فقط 84$، والخسائرة لكلا المنصتين كانت 2552$ بسبب قرصنة اللعبة.
هي مشكلة كبيرة بالنسبة للمطورين، وعادة الحل يكون الاكتفاء بأرباح الإعلانات التي قد لا تعطي ذلك الدخل المأمول، وربما كانت هنالك مجموعة من الحلول، نرى هنا مقالة من عبد الرحمن بعيون طرح فيها الأفكار التي استطاع بها بعض مطوري الألعاب محاربة قرصنة الألعاب بطرق ذكية، قد لا تفي بالغرض دائمًا، وهذا ربما مالايريده الكثير من المطوّرين خصوصًا المستقلّين منهم، فنرى هنا على سبيل المثال فريق Game nomads الذي أتاح إمكانية شراء الألعاب من خلال الرصيد، مقدّمين بذلك حلًّا لمن لا يستطيع الشراء عبر الإنترنت، إلا أن ذلك لا أعتقده حلا جذريا أيضًا، فهنالك أسباب أخرا تجعل المستخدم يلجأ لقرصنة الألعاب والتطبيقات، فماهو الحل الجذري؟
nexusae0_info_thumb
نسمع دائمًا: تطبيقات منصة الـiOS أفضل مما على منصة Android، نرددها دائمًا، قد لا يعتقد الكثير من الناس السبب، أحيانًا لا يعتقد أن السبب هو المستخدم ذاته، نظام أندرويد بلا حواجز، مما يجعل تحميل البرامج وقرصنتها أسهل مما هي عليه في الـiOS، فتجد الكثير من المطورين يخشى الدخول للتطوير على منصة الأندرويد، كما نرى من شركة تطوير Revio التي تقوم بتطوير سلسلة Angry Birds، تجد عادة في نسخ الأندرويد نسختين لنفس اللعبة، نسخة مجانية دخلها الإعلانات مع جودة أقل، ونسخة يتم شرائها تتيح لك اللعب بجودة أعلى وبدون إعلانات، مرضية عادة لكلا الطرفين، لكن بالنسبة للـiOS الأمر مختلف، تجد نسخة واحدة يتم شرائها تتيح لك نفس الدقة وبدون إعلانات، لأن احتمالية قرصنة الألعاب على منصة الـiOS أقل. فنجد هنا تقرير من info security تم نشره في عام 2013، ذكر فيه أن 100% من أشهر 100 تطبيق مدفوع على منصة الـAndroid قد تم قرصنتها، بالمقابل 56% من أشهر 100 تطبيق مدفوع على منصة الـiOS قد تم قرصنتها، مثبتًا بذلك الفرق الواضح بين المنصّتين من حيث عدد التطبيقات المقرصنة.


التعب حلو طعمه بعد مشاهدة النتائج، لكن لا أمرّ منه إن كانت النتائح مخيبة، قد يكون أكثر مرارة إن كنت تعتقد أنك بذلت كل مالديك، والخطأ لم يكن أنت أو مافعلته، الخطأ كان المستخدم. فكّر في تعب الجندي الذي استطاع رسم الابتسامة على شفتيك بعرق جبينه- قبل أن تغتصب حقه.

0 تعليق على موضوع "قد إيش تضرنا البرامج والألعاب المقرصنة؟"


الإبتساماتإخفاء